أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

وزير الدفاع التركي: جيشنا وصل إلى تفوق تشغيلي لامتلاكه تكنولوجيا عالية

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن جيش بلاده وصل إلى تفوق تشغيلي وتميّز بفضل التكنولوجيا العالية التي لا يمكن أن يمتلكها سوى عدد قليل من جيوش العالم.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة، الخميس، خلال افتتاح معرض “ساها إكسبو 2021” للصناعات الدفاعية والجوية والفضائية بمدينة إسطنبول.

وذكر أكار أن نسبة الاعتماد على الصناعات الدفاعية المحلية ارتفعت رغم العوائق من نحو 20 بالمئة بداية الألفية، إلى قرابة 80 بالمئة حاليا، بفضل دعم الرئيس رجب طيب أردوغان وتشجيعه.

وأوضح أن تركيا بلغت مستوى أصبحت فيه تصمم وتصنع وتصدر المدافع والمروحيات والطائرات المسيرة والسفن الحربية، فضلا عن السلاح الفردي الذي كانت تستورده في الماضي.

وأشار إلى أن العمل يتواصل بشكل مكثف فيما يتعلق بالرادار ونظام الحرب الإلكتروني والمقاتلة المحلية والسفينة الهجومية البرمائية ونظام الدفاع الجوي.

وأكد أن الصناعات الدفاعية المحلية أصبحت في وضع يمكنها من تلبية احتياجات القوات المسلحة التركية إضافة إلى الدول الحليفة والصديقة.

إقرأ أيضا: البرلمان التركي يناقش سياسات إسرائيل التمييزية تجاه الفلسطينيين

عقدت لجنة التحقيق في حقوق الإنسان بالبرلمان التركي، الخميس، اجتماعا حول السياسات التمييزية التي تمارسها إسرائيل تجاه الفلسطينيين.

وأفادت الأناضول، أن اللجنة الفرعية المشكلة تحت مظلة لجنة التحقيق في حقوق الإنسان، اجتمعت لمناقشة الانتهاكات الإسرائيلية.

وتحمل هذه اللجنة الفرعية اسم “دراسة سياسات التمييز وانتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي تمارسها إسرائيل على الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة والضفة الغربية وغزة المحاصرة”.

وأوضح أن اجتماع اللجنة الفرعية عقد برئاسية النائب عن “حزب العدالة والتنمية” عن ولاية بورصة (شمال غرب)، هاكان تشاووش أوغلو.

وخلال الاجتماع، أشار تشاووش أوغلو إلى أن “إسرائيل تحاول قضم الأراضي الفلسطينية بوقاحة وبدون أي قواعد”، مؤكدا أن المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية تأخرت في التدخل بهذا الشأن.

وأوضح أن اللجنة تشعر بمسؤولية تاريخية كونها بصدد إصدار تقرير مهم بعد دراسة الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

إقرأ أيضا: الصناعات الدفاعية التركية: المشاركة بمعرض “ساها إكسبو” تزداد سنويًا

قال رئيس الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، إن المشاركة في معرض”ساها إكسبو” (2021 SAHA EXPO) للصناعات الدفاعية والجوية والفضائية التركية، تزداد عاما تلو الآخر.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة له الخميس، خلال افتتاح فعاليات اليوم الثاني من المعرض الذي انطلق أمس الأربعاء في مركز إسطنبول للمعارض.

وأضاف أن “المعرض الذي تزداد المشاركة فيه عاما تلو الآخر قدم مساهمات كبيرة للقطاع، وأتاح الفرصة لتوقيع العديد من الاتفاقيات الدولية في السنوات السابقة ولتعرف الشركات على بعضها”.

وأوضح دمير أنه سيتم خلال المعرض عرض الأعمال الناجحة للصناعات الدفاعية التركية التي تتطور وتنمو، وتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة.

وأكد أن المعرض سيشكل خطوة مهمة في مسار نقل قوة الصناعات الدفاعية التركية إلى العالم.

وتتولى شركة “ساها إسطنبول” (SAHA Istanbul) تنظيم المعرض الذي يستمر حتى يوم السبت.

إقرأ أيضا: أنقرة تدعو لإزالة العقبات أمام تطوير التجارة بين الجمهوريات التركية

شدد وزير التجارة التركي محمد موش على ضرورة إزالة العقبات التي تعيق تطوير تجارة السلع والخدمات وتحقيق الأهداف المنشودة وتعزيز التعاون بين الجمهوريات التركية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة ألقاها، الخميس، خلال مشاركته في المؤتمر التجاري والاقتصادي بين تركيا وباقي الجمهوريات التركية بإسطنبول

ودعا موش إلى الارتقاء بالعلاقات التجارية القائمة بين تركيا وباقي الدول الناطقة بالتركية إلى مستوى الروابط التاريخية والثقافية القائمة بين الجانبين.

وأكد على ضرورة التضامن من أجل لعب دور أقوى في المحافل الاقليمية والدولية.

وأشاد موش بالإمكانات التي تمتلكها الجمهوريات التركية وخاصة الأيدي العاملة الفتية، مشيرا إلى ضرورة تسخير هذه الإمكانات لرفع مستوى الرخاء فيها.

ولفت إلى أن الجمهوريات التركية باتت مراكز جذب، مشيرا أن قيمة الاستثمارات الأجنبية في هذه البلدان بلغت 450 مليار دولار نهاية 2020.

وتابع قائلا: “استثمارات تركيا في الجمهوريات التركية وصلت 7.7 مليار دولار، بينما استثمارات هذه البلدان في تركيا تجاوزت 8 مليار دولار”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى