أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

أردوغان: ندعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية

علن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، دعم بلاده لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك في برقية بعثها الرئيس أردوغان لنظيره الفلسطيني محمود عباس، بمناسبة الذكرى الـ33 لإعلان “وثيقة الاستقلال”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

ولفت أردوغان، إلى “عمق العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين الفلسطيني والتركي”، مؤكدا دعم أنقرة “لدولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وإنهاء الاحتلال”.

ووافق الإثنين الماضي، مرور 33 عاما على إصدار الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات “وثيقة الاستقلال” التي أعلن فيها “قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف”، الأمر الذي لم يتحقق على أرض الواقع.

اقرأ أيضاً: انطلاق القمة السابعة بين الحكومتين التركية والإسبانية بأنقرة

انطلقت الأربعاء، القمة السابعة بين الحكومتين التركية والإسبانية، بمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، في العاصمة أنقرة.

وقبيل القمة عقد الرئيس أردوغان مع سانشيز اجتماعا مغلقا في المجمع الرئاسي، عقبه التقاط صور تذكارية.

ويضم الوفد التركي كل من وزراء العمل والضمان الاجتماعي وداد بيلغين، والخارجية مولود تشاووش أوغلو، ووالطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والشباب والرياضة محمد محرم قصاب أوغلو، والداخلية سليمان صويلو.

كما يضم الوزراء، الدفاع خلوصي أكار، والصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، والزراعة والغابات بكر باك دميرلي، ورئيس الصناعات الدفاعية في رئاسة الجمهورية، إسماعيل دمير، وسفير تركيا في مدريد بوراك أكتشابار.

يشار أن الاجتماع الأول للحكومتين التركية والإسبانية جرى في 5 أبريل/ نيسان 2009 في إسطنبول، وعقدت القمة الأخيرة في 24 أبريل 2018 في مدريد.

اقرأ أيضاً.. الجزائر: جاهزون لإمداد أوروبا بكميات إضافية من الغاز

قال وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، الأربعاء، إن بلاده جاهزة لإمداد الشركاء في أوروبا بكميات إضافية من الغاز إن تطلب الأمر.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها عرقاب، للإذاعة الجزائرية الرسمية، على هامش منتدى الدول المصدرة للغاز، المنعقد بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وقال عرقاب، نحن “جاهزون لتزويد كل زبائننا في أوروبا بالغاز الطبيعي حسب الكميات التعاقدية”.

وأضاف، إننا “جاهزون للحديث عن كميات إضافية وهذا يكون وفق برنامج ورؤية واضحين بالنسبة للكميات المطلوبة من طرف زبائننا”.

ووفق عرقاب، فإن شركة سوناطراك للمحروقات (حكومية) بصدد تطوير حقولها وأعمالها وبذلك تزيد من إنتاجها، دون أن يذكر تفاصيل.

والثلاثاء، قالت وسائل إعلام جزائرية إن أولى ناقلات الغاز المسال وصلت إلى جنوب إسبانيا وأفرغتا شحنتيهما بمينائي “هويلفا” الأطلسي و”ساغونتو” المتوسطي، بعد توقف الجزائر عن ضخ الغاز عبر أنبوب يمر بالأراضي المغربية.

وصعدت أسعار الغاز الأربعاء بأكثر من 6 بالمئة، بعد قرار ألماني بتعليق المصادقة على تشغيل “نورد ستريم 2″، الناقل الجديد للغاز الروسي إلى أوروبا.

وفي 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أمر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بعدم تجديد عقد توريد الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب، الذي انتهت مدته بذات اليوم.

وجددت الجزائر عقود توريد الغاز الطبيعي والمسال لشركائها في أوروبا عامي 2018 و2019، لفترات تتراوح ما بين 5 إلى 10 سنوات، على غرار تركيا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال وفرنسا.

وتنتج الجزائر أكثر من 130 مليار متر مكعب سنويا من الغاز، وتملك مصنعين لتسييل الغاز المسال بطاقة سنوية تقدر بـ 30 مليار متر مكعب.

اقرأ أيضاً: رئيسا الأركان التركي والعراقي يبحثان المستجدات الراهنة

بحث رئيس هيئة الأركان العامة التركي يشار غولر، الأربعاء، مع نظيره العراقي عبد الأمير رشيد يار الله، التطورات الراهنة.

وذكرت هيئة الأركان التركية، في بيان، أن غولر ويار الله أجريا اتصالا هاتفيا.

وأوضح البيان أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول المستجدات الراهنة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى