أخبارالشرق الأوسطحوادث و منوعات

الرئيس التركي يلتقي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي في العاصمة أنقرة

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي.

وجرى اللقاء في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، واستغرق حوالي ساعة ونصف الساعة.

وحضر اللقاء إلى جانب أردوغان، نائبه فؤاد أوقطاي، ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو.

اقرأ أيضاً.. تشاووش أوغلو: قمة الشراكة التركية الإفريقية الثالثة في ديسمبر

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الخميس، إنه من المخطط عقد القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية، يومي 17 و18 ديسمبر/ كانون الأول القادم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، في أنقرة.

وأكد تشاووش أوغلو على تطور العلاقات بين بلاده ودول القارة الإفريقية في كافة المجالات.

وأضاف أن تركيا تؤمن بمبدأ أنه يجب على الأفارقة إيجاد حلول مشاكل قارتهم بأنفسهم.

وأعرب عن رغبة بلاده في مواصلة دعم جهود التنمية في إفريقيا، وتطوير العلاقات التجارية والثقافية والإنسانية.

وأشار إلى ارتفاع عدد السفارات التركية من 12 عام 2002، ليبلغ 43 الوقت الحالي، وليرتفع إلى 44 قريبا من افتتاح سفارة في غينيا بيساو، لافتا إلى أنهم يهدفون افتتاح سفارات في 49 من أصل 54 بلدا إفريقيا.

وأوضح أن حجم التجارة بين تركيا وعموم القارة الإفريقية بلغ بنهاية 2020 حوالي 25.4 مليار دولار، بعدما كان 5.4 مليارات فقط عام 2003.

ولفت إلى أن انعقاد قمة الشراكة التركية الإفريقية الأولى عام 2008، والثانية في 2014، مضيفا أن “رئيس مفوضية الاتحاد أبلغنا خبرا سعيدا اليوم، وهو أنه يمكن عقد القمة الثالثة يومي 17 و18 ديسمبر”.

وأردف أن إسطنبول ستستضيف يومي 21 و22 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل النسخة الثالثة من منتدى الأعمال التركي الإفريقي.

وردا على سؤال حول تكليف “نجلاء بودن” بتشكيل الحكومة التونسية، قال تشاووش أوغلو إن تونس دولة شقيقة، وعلاقاتها الثنائية مع تركيا كانت جيدة على الدوام.

وأضاف أن تركيا تتابع الوضع في تونس عن كثب، مؤكدا أن إحلال السلام والاستقرار في تونس، مهم لعموم دول المنطقة والقارة الإفريقية.

وعبّر عن امتنانه جراء تكليف أول سيدة في تونس والعالم العربي بتشكيل الحكومة، راجيا أن تساهم الحكومة الجديدة في إحلال الاستقرار والرفاه بالبلاد.

وشدد على استعداد تركيا لتقديم شتى أنواع الدعم لعملية التنمية في تونس الشقيقة.

اقرأ أيضاً.. نائبة تركمانية: “بي كا كا” تواصل استهداف السلام في العراق وتركيا

قالت النائبة التركمانية في البرلمان العراقي لليال البياتي، الخميس، إن منظمة “بي كا كا” الإرهابية تواصل استهداف السلام والاستقرار في العراق وتركيا.

وذكرت البياتي، في بيان وزعه مكتبها الإعلامي، أن “بي كا كا، تعد منظمة إرهابية تهدد الأمن والاستقرار في العراق وتركيا، ووجوها في العراق يعطي مبررا للتدخل التركي للحفاظ على حدودها من الهجمات الإرهابية”.

وأوضح البيان، أن وجود “بي كا كا” في قضاء سنجار “يشكل تهديدا على أمن وسيادة البلاد”.

ويمثل الكتلة التركمانية في البرلمان العراقي 7 نواب من أصل 329.

وفي 15 سبتمبر/ أيلول الجاري، أفاد جهاز مكافحة الإرهاب بإقليم كردستان شمالي العراق، بمقتل عنصرين من قوات “البيشمركة” في هجوم لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية بمحافظة دهوك.

كما قتل 6 أفراد من القوات نفسها في هجومين لمسلحي “بي كا كا” بمحافظة دهوك (شمال)، في يونيو/ حزيران الماضي، وفق وزارة البيشمركة.

وتتخذ “بي كا كا”، من جبال قنديل شمالي البلاد معقلا لها، وتنشط في العديد من المدن والبلدات، وتسيطر على مئات القرى الكردية، بحسب بيان سابق للحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني.

وتشن المنظمة الانفصالية من تلك المناطق هجمات بين فترة وأخرى على القوات العراقية، إضافة إلى هجمات أخرى داخل الأراضي التركية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى