اقتصادحوادث و منوعات

تركيا: إنقاذ 22 طالب لجوء دفعتهم اليونان نحو المياه التركية

أنقذت السلطات التركية، الأربعاء، 22 طالب لجوء دفعتهم اليونان باتجاه المياه الإقليمية التركية قبالة سواحل ولاية موغلا في بحر إيجة، جنوب غربي البلاد.

وتوجهت طواقم خفر السواحل التركية إلى قبالة سواحل منطقة “داتشا” إثر تلقيها نداء استغاثة من قارب مطاطي على متنه طالبي لجوء، بحسب مراسل الأناضول.

وأفادت وكالة الأناضول، أن الفرق التركية تمكنت من إنقاذ 22 طالب لجوء من جمهورية إفريقيا الوسطى، أجبرهم خفر السواحل اليوناني على العودة نحو المياه الإقليمية التركية.

وأحالت الفرق التركية طالبي اللجوء إلى دائرة الهجرة في موغلا.

إقرأ أيضا: إنقاذ 25 طالب لجوء قبالة سواحل موغلا

أنقذت السلطات التركية، الأربعاء، 25 طالب لجوء دفعتهم اليونان باتجاه المياه الإقليمية التركية قبالة سواحل ولاية موغلا، جنوب غربي البلاد.

وأفادت وكالة الأناضول، أن طواقم خفر السواحل التركية اتجهت إلى سواحل منطقة “قيزل بورون” إثر تلقيها نداء استغاثة من قارب مطاطي على متنه طالبي لجوء.

وتمكنت الفرق التركية من إنقاذ 25 طالب لجوء، بينهم نساء وأطفال، من ضمنهم 21 من سوريا، و3 من فلسطين، و1 من مصر.

وأحالت الفرق التركية طالبي إلى دائرة الهجرة في موغلا.

إقرأ أيضا: تركيا.. اعتصام “أمهات ديار بكر” يدخل يومه الـ772

تواصل “أمهات ديار بكر” اعتصامهن أمام مقر “حزب الشعوب الديمقراطي” بكل إصرار منذ 772 يوما، على أمل أن يستعدن أبناءهن المختطفين من تنظيم “بي كا كا” الإرهابي.

وأطلق اسم “أمهات ديار بكر”، على مجموعة من السيدات بدأن اعتصامًا في ولاية “ديار بكر” جنوب شرقي تركيا، يوم 3 سبتمبر/ أيلول 2019، واتسعت رقعته لاحقًا.

وتتهم الأمهات “حزب الشعوب الديمقراطي” بالضلوع في خداع واختطاف الشباب والزج بهم في القتال ضمن صفوف المنظمة الإرهابية.

وأفادت الأناضول، الأربعاء، قالت الأم غوزيدة دمير، إنها جاءت للمشاركة في الاعتصام أملًا باستعادة ابنها عزيز الذي اختطفه التنظيم قبل 6 أعوام.

وأكدت دمير أنها ستواصل الاعتصام حتى تلتقي بابنها عزيز، ودعته إلى الاستسلام للقوات الأمنية.

وأعرب الرئيس رجب طيب أردوغان، عن دعمه للمعتصمات في أكثر من مناسبة، فضلا عن دعم وزراء وسياسيين وفنانين وصحفيين وكتاب ورياضيين ومنظمات مدنية ورجال دين وأفراد من كافة فئات المجتمع.

ويحظى الاعتصام أيضا بدعم “جمعية أمهات سريبرينيتسا” في البوسنة والهرسك، وعضو البرلمان الأوروبي توماس زديتشوفسكي، وسفراء في أنقرة أجروا زيارات لولاية ديار بكر، والتقوا المعتصمات.

إقرأ أيضا: تركيا.. ارتفاع مبيعات الشقق للأجانب 25.8 بالمئة في سبتمبر

ارتفعت نسبة مبيعات الشقق السكنية للأجانب في تركيا، 25.8 بالمئة في سبتمبر/ أيلول الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من 2020.

ووفقا لوكالة الأناضول، جاء ذلك في تقرير صادر عن هيئة الإحصاء التركية بخصوص مبيعات الشقق في سبتمبر.

وبلغ عدد الشقق التي اشتراها الأجانب في سبتمبر 6 آلاف و630، محطما الرقم القياسي السابق المسجل في أكتوبر/ تشرين الأول 2018 بواقع 6 آلاف و276.

ووصلت نسبة مشتريات الأجانب إلى 4.5 بالمئة من إجمالي مبيعات الشقق في تركيا.

وجاءت إسطنبول في المركز الأول من حيث إقبال الأجانب على شراء الشقق فيها بواقع ألفين و995، تليها أنطاليا بـ1358، ثم أنقرة 408.

كما حققت مبيعات الشقق إلى الأجانب منذ مطلع العام الجاري وحتى سبتمبر زيادة بنسبة 43.2 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من 2020، بواقع 37 ألفا و479.

وحلّ الإيرانيون أولا في شراء الشقق بتركيا في سبتمبر، بـ1323 شقة، تلاهم العراقيون بـ990، ثم الروس بـ540.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى