أخبار المشاهيرفن وسينمامقالات

درس الاقتصاد وعمل مذيعاً ثم امتهن التمثيل.. معلومات عن الفنان السوري الراحل سليم كلاس

سليم كلاس؛ هو ممثل سوري شهير من مواليد حي باب السريجة في العاصمة السورية دمشق في الـ 13 من نوفمبر/ تشرين الثاني 1936.

يعتبر الفنان سليم كلاس أحد الرواد الذي أسسوا الدراما السورية وترك بصمته الواضحة في المسرح والسينما والتلفزيون السوري والعربي.

سليم كلاس.. احترف مهناً مختلفة ودرس الاقتصاد

عمل الفنان سليم كلاس في مهن مختلفة في بدايته حياته، فبعد تخرجه من كلية الاقتصاد عمل موظفاً في أحد البنوك كما اشتغل بالنجارة والحدادة والنقاشة، وكان للمهن التي احترفها مساهمة كبيرة في أداء العديد من أدواره الشعبية.

وبدأ اهتمام كلاس بالفن بالظهور عندما كان طالباً جامعياً، حيث تركز اهتمامه بالمسرح وقدم عدداً من المسرحيات الكلاسيكية ثم انضم إلى المسرح ‏القومي السوري بعد تأسيسه.

سليم كلاس مذيعاً ثم ممثلاً بارعاً

وكانت بداية سليم كلاس في عالم الشهرة من خلال تقديم عدة برامج منوعات في ستينيات القرن الماضي، لكن شغفه بالفن دفعه إلى التخلي عن تقديم البرامج والانتقال للتمثيل عام 1970 من خلال مسلسل حكاية حارة القصر.

اقرأ أيضاً: يحمل الجنسية الأرجنتينية، يتحدث 6 لغات ودخل التمثيل صدفة.. معلومات عن الفنان فراس سعيد

توالت أعمال سليم كلاس واشتهر ‏بأدائه للأدوار الشامية، بالإضافة إلى الكوميديا، حيث كان من الممثلين الملازمين للفنان ياسر العظمة في سلسلة “مرايا” منذ بدء انطلاقتها.

سليم كلاس في السينما المصرية

شهرة سليم كلاس لم تقتصر على الفن السوري فقط، إنما شارك كلاس وأبدع في مسلسلات وأفلام مصرية عدة حافظ في جميعها على لهجته الشامية، رغم كون تلك الأفلام إنتاجاً مصرياً، باستثناء فيلم “ليل الرجال” مع الممثل المصري فريد شوقي.

وعن هذه التجربة قال سليم كلاس إنه حينما شاهد الفيلم ضحك على شخصيته فيه؛ إذ لم يتقبّل نفسه باللهجة المصرية لكنه وجد نفسه مجبراً على التحدث بها.

سليم كلاس: كان يكفي أن يقدم جزئين فقط من باب الحارة

شارك الفنان سليم كلاس في الأجزاء الخمسة الأولى من المسلسل الشهير باب الحارة، وقدم فيه دور التاجر البارع ورغم ذلك قال في تصريح إن باب الحارة كان يكفي أن يُقدم منه جزئيين فقط.

لم يكتف سليم كلاس بالتمثيل إنما عمل أيضاً مديراً للإنتاج في مسلسلات عدة بحكم دراسته للتجارة، وعندما عُرض عليه العمل ‏كمخرج؛ رفض كلاس معتبراً أن الإخراج مهمة صعبة، ومشدداً على حبه للتمثيل.‏

اقرأ أيضاً: تركت الفن بسبب الاكتئاب وأعادها يحيى الفخراني للتمثيل.. معلومات عن الفنانة المصرية نهى عابدين

من أبرز الأعمال التي شارك فيها الفنان سليم كلاس: أخماس في أسداس، مرايا، أسعد الوراق، رحلة المشتاق، حارة الملح، شورت وفانلة وكاب، ولاد العم، ليالي الصالحية، الخوالي، باب الحارة، أيام شامية، لرجال العز، هاوي مشاكل.

وفاة الفنان سليم كلاس

فارق الفنان سليم كلاس الحياة في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول عام 2013 في لبنان، عن عمر ناهز 77 عاماً إثر أزمة قلبية مفاجئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى